Friday, August 10, 2012

معتقدات طبية خاطئة

سوف أحاول أن أصحح بعض الأفكار و المعتقدات الطبية الخاطئة و التي نسبة كبيرة من الناس و بعض الأطباء مُضَلّلين بها!!

١-اذا واجهتك صعوبة في البلع و ألم في الحلق و بعض العطس و
هزلان في العضلات فمبروك انتا عندك دور برد أو مرشّح...!! و طبعا يا إما بتعمل فيها انك شاطر و بتاخذ مضاد حيوي!! و في معظم الأحيان بكون أوجمنتين!! أو الصيدلي بوصفلك اياه!! و هذا خطأ فادح.. الصواب هو ان تأخذ الأدوية البسيطة بدون مضاد حيوي لأن المضاد الحيوي يقتل البكتيريا بينما 90% من الزكام سببه فايروس و يشفى لوحده بعد3-5 أيام. لو استمرت الأعراض معك أكثر من 5 أيام و كان هناك حرارة أكثر من 38.5 فعندها فقط يمكنك أن تأخذ مضاد حيوي و لكن بعد زيارة الطبيب!! و العلاج الصحيح في الزكام هو مخففات الاحتقان و مخفضات الحرارة و لو عندك ألم في الحلق فابتعد عن الليمون و البرتقال!!؟؟!! ايوة ابتعد عن الليمون و البرتقال لأنه حلقك ملتهب و هذان المادتان حمضيتان و بيحرقو حلقك و بيزودو الالتهاب... و أما لو بدك فيتامين "ج" فبحب أفاجئك انو أغنى مصدر له هو الجوافا!!

٢-الولاد الصغار لما يسنّنو "يطلعو سنان" فحرارتهم بترتفع!!و هذا أيضا خطأ فادح!!! لا يوجد شيء في أي كتاب من كتب الطب يقول هذا!! و لكن المصادفة كانت أن الولد الصغير عنده التهاب و برضو في نفس الوقت بسنن أو أن هذا الطفل بسبب ألم التسنين فهو يقوم بعض كل شيء من حوله مسببا إلتهابات في اللثة مما تسبب في إرتفاع درجة حرارته...

٣- لو عندك كرش فلازم تلعب تمارين معدة أو بطن!!! و دائما تجد الشخص السمين بلعب تمارين بطن في الجيم هذا معناه لا المدرب فاهم ولا اللاعب فاهم و لا حدى في الجيم فاهم!! سأشّرح الكرش لكي تفهمو أكثر.. البطن يتكون من جلد"عادي" ثم دهون"الكرش1" ثم عضلات "السكس باكس" ثم دهون "الكرش 2" ثم الأعضاء "عادي" و لا لا لا لا يوجد شيء في الطب اسمه التخسيس الموضعي الا بالشفط أو التفتيت!!! فعشان تظهر السكس باكس عليك أن تخفض وزنك في المطبخ قبل الجيم... و أن تلعب تمارين ايروبك في الجيم بدل ما تضيع وقتك في لعب تمارين البطن الصعبة... و بعد أن تذيب الكرش يمكن أن تلعب تمارين المعدة لتضخيم العضلات و اظهارها.
٤- اذا انلسعت من اشي سخن فحط على الاصابة ثلج!!!!! و هذا غلط غلط غلط!!! الثلج سوف يعملك حرق بارد يا باشا... هناك حروق بالنار و حروق بالثلج فخليك بواحد أحسنلك... ولكن اذا لا سمح الله حصلك حادثة من هذا النوع فالاحسن انك تضع يدك تحت الحنفية و تحط ماء بارد عشان يوقف دمار الانسجة و يخفف الالم.

٥-لو حاسس بهبوط و حاسس انه سوف يغمى عليك و لم تتناول وجبة الافطار فكل قطعة شوكولاطة!! طبعا اللي بحكي هذا الكلام فهو يتهبل! لأن الشوكولاطة تحتاج الى حوالي نصف ساعة لكي تهضم و يصل السكر الموجود فيها الى الدورة الدموية... و هنا ينصح الاطباء بتناول عصير فواكه مثل البرتقال أو كأس ماء بالسكر و في غضون دقائق معدودة سيرتفع تركيز السكر في الدم.

٦- لو عندك حصوة في الكلى اشرب مي و مية شعير... طبعا هذا كلام الجد و الجدة!! و هو ليس صحيحا و ليس خاطئا 100% خليني اشرح قليلا...
ما هي الحصوة؟؟ هي مجموعة من الأملاح و المواد ترسبت و كونت حصوة و هذه الأملاح و المواد تختلف من حصوة لحصوة و من بني أدم لاخر... فيمكن أن تكون أملاح تذوب فعلا في الماء و يكون حلها شرب الكثير من الماء و يمكن أن تكون أملاح تذوب في وسط قاعدي و عندها نأخذ دواء يجعل البول قاعدي التركيز "هو أصلا حامضي" و لو كانت كبيرة فيجب تفتيتها... المهم انو مش حل كل الحصوات شرب الماء... اذهب الى الطبيب و دعه يقرر ما نوع الحصوة و ما علاجها...


٧- لما الواحد باكل سكر كثير يصبح نشيطا جدا "مهيبر"... و أيضا هذا كلام خاطئ ... الواحد الطبيعي بيأكل سكر فبزيد تركيز السكر في الدم فبطلع هرمون الانسولين فبيمتص السكر!!!

٨-لو قعدت في مكان قريب جدا على التلفاز فعيونك رح يخربو و رح تلبس نظارات!!! و هذا القول هو مثل "لو ما فرشيت سنانك قبل النوم بطلعلك  أبو رجل مسلوخة" !!! حيث ان الاثنين مش صحيحين J و اجلس اينما تريد عندما تشاهد التلفاز

٩- ما هي الكربوهيدرات الحسنة و ما هي الكربوهيدرات السيئة؟؟!! الكربوهيدرات الحسنة هي المعقدة و التي يبذل الجسم الكثير من الوقت و الجهد لهضمها و تحتاج لوقت طويل جدا ليتم امتصاصها , و فيها الكثير من الألياف. فتدخل على هيئة سكر و لكن بشكل بطيء فتعطي الجسم احتياجاته من السكر دون زيادة تؤدي إلى السمنة....مثل : البطاطا الحلوة, البروكلي , الخبز الأسود و الخضار بشكل عام و البقوليات... و أما الكربوهيدرات السيئة في التي يهضمها الجسم و يمتصها بسرعة و تدخل على شكل سكريات بكميات كبيرة في الدم و طبعا جسم الانسان لا يرفض السكر فيقوم بتخزينها و بالتالي أنت تسمن!! أمثلة على هذه الكربوهيدرات السيئة: الخبز الأبيض و البطاطا العادية و الرز و سكر المائدة.

يا رب أكون أفدتكم


No comments:

Post a Comment